الجمعة 12 مارس 2010
بعد إعلان تأسيسه الجمعة الماضية، نظم نادي الإبداع عشية هذا اليوم بالقاعة 25 نشاطا تربويا لفائدة التلاميذ، كأولى ثمرات تأسيسه، و قد شهد حضور الأستاذ حاجي، بالإضافة إلى مجموعة من التلاميذ، سواء من المستوى الإعدادي أو التأهيلي، هذا النشاط التربوي أعطي له كعنوان " بعض الأفكار السريعة حول الإبداع، و نظرا لقلة عدد الحاضرين، فقد اقترح تأجيل هذا العرض الصغير ليوم لاحق، لكن بعد مشورة قصيرة مع الحضور، ارتأى الأستاذ حاجي تقديم العرض بطريقة سريعة على أساس أن يكون لهؤلاء التلاميذ موعدا آخر بصيغة رسمية، و ذلك يوم الجمعة القادم.
بعد مقدمة سريعة جدا، طلب الأستاذ حاجي من كل فرد رسم دائرة، عل ورقة، و بأي طريقة أراد، و بعد لحظات طرح سؤالا عليهم " كيف رسمتم الدائرة ؟ " فجاءت الأجوبة مختلفة "| رسمتها بيدي فقط | ، |ينبغي استعمال خيط| ، |أنا استعملت بركارا | إلخ " طلب الأستاذ مجددا رسم الدائرة، و لكن من دون استعمال تلك الوسائل السابقة، أمهلهم بعض الوقت ليفكروا و، ثم عاد ليطرح نفس السؤال بعد أن قام بجولة حول الطاولات و لاحظ الدوائر التي خطها التلاميذ " ماذا استعملتم لرسم الدائرة هذه المرة ؟ " فاختلفت أجوبة التلاميذ مجددا " | أقفال | ، تربيعات الورقة | ، | وضع الورقة فوق البينيز المثبت في الطاولة ثم ...| " ثم طلب الأستاذ من الحضور رسم الدائرة باستعمال قلمين فقط، و لما كان سؤال الأستاذ عن طريقة رسمهم للدائرة كذلك، أجاب تلميذ " حاولت تثبيت القلمين و محاولة تحريك الورقة أسفلها وفق مسار دائري " كما كانت هناك طرق أخرى نهجها التلاميذ، طلب الأستاذ للمرة الرابعة من التلاميذ رسم الدائرة، و هاته المرة باستعمال ثلاثة أقلام، و أن تكون الدائرة أكبر، و اثناء محاولة التلاميذ فعل ذلك، قال أحدهم " أووه ! الأمر صعب باستعمال ثلاثة أقلام " التقط الأستاذ حاجي هاته العبارة ثم علق عليها قائلا " سمعت أحدا ما ذكر كلمة / صعب / لتغير كلمة / صعب / بكلمة *سهل* لأنه عندما تقول / صعب / فإننا نوقف عمل العقل ، و قد نجح بعض من التلاميذ في رسم دائرة بشعاع أكبر باستعمال ثلاثة أقلام، تحدث الأستاذ مع الحضور واصفا ما يفعلونه " نحن نبحث عن أي شيء من أجل ابتكار شيء لا يوجد " و ما أكثر العبارات التي وصف بها الأستاذ الإبداع و المبدعين، و حديثه عن الإبداع كاد يطول و يطول لولا الدوران السريع لعقرب الساعة، و بعد أن انتهت فقرة التمرين، اقترح الأستاذ على الحضور الاحتفاظ بتلك الورقة كأولى شرارات الإبداع لديهم.
بعد كل هذا، تم الانتقال لفقرة مشاهدة صور بعض الإبداعات المذهلة، التي تتمثل في تمثيل أشكال لمختلف الحيوانات، انطلاقا من تلوين الكف بطريقة احترافية، و قد أثارت هذه الصور إعجاب و انذهال التلاميذ الحاضرين،10 دقائق هي المدة الزمنية التي استغرقها عرض هذه الصور، فتح المجال بعدها للحضور من أجل التعليق عليها، و إبداء آرائهم في هاته الإبداعات الجميلة، تلميذة من المستوى الإعدادي تحدثت و كأنها تعاتب عقولنا الخاملة " لقد فكروا في ذلك، و نحن لم نفعل ذلك مع الأسف " أما التعليقات الأخرى فكانت متأرجحة بين الحديث ن دقة اختيار الألوان، و قمة الروعة، و قوة ذكاء مبدعيها " و تشجيعا منه للتلاميذ على الإبداع، طلب منهم أن يحاولواقدر الإمكان إبداع شيء مماثل في المنزل، و تصويرها ثم تقديمها للاستاذ، و أن الأمر لا يعتبر صعبا جدا، وختم الاستاذ حاجي هذا النشاط الرائع بقوله " كل ما أطلقت العنان للإبداع ، إلا و توسعت قدراتك العقلية، و أن هذا ليؤثر إيجابا على دراستك أيضا، و هنا استغل الفرصة لأدعوكم إلى اقتناء كتب تهتم بالإبداع و التالية أسماؤهم : شرارة الإبداع، حقنة الإبداع.30 طريقة لتوليد الأفكار الإبداعية.

تقرير : محمد بقالي
تصوير : أنس السفتي