مراد السلامي :  اليكم اخواني اخواتي المقبلين على امتحانات الباكالوريا منهجية البعث و الاحياء استعملتها في العام الماضي و حصلت على معدل 13 في اللغة العربية.
اليكم المنهجية :
البعث و الاحياء
مقدمة
ظهرت مدرسة البعث و الاحياء في النصف الثاني من القرن 19 ناهضة بالشعر العربي من الحضيض الذي عرفه في عصر الانحطاط الى النور في عصر النهضة .و تعتبر الحلقة الاولى التي تؤرخ الشعر العربي في العصر الحديث وكان ذلك من خلال العديد من الشعراء امثال البارودي .حافظ.شوقي.الفاسي و الحلوي الذين حاولوا من خلال قصائدهم ادراك ما فات من القصائد العربية القديمة .و يعتبر الشاعر /....../من طينة هؤلاء الشعراء الذين ابلوا البلاء الحسن . اذا الى اي حد تمثل القصيدة المطروحة /......../ تيار البعث و الاحياء ؟


العرض


ان الناظر في القصيدة قيد الدرس /...../ يخلص بملاحظة مفادها انها نموذج للقصيدة احيائية نظريا . لانها تقوم على نظام الشطرين المتناظرين و وحدة الوزن و القافية و الروي . اما من جهة التحليل فنرى ان مضمون القصيدة جاء في غرض /...../ونرى ان القصيدة تتجزا الى /الوحدات الدلالية/ . فتبتدا بمقدمة تمتد من المطلع حتى حدود البيت /...../ الاستشهاد + مضمون الوحدة


و يمهد الطريق للدخول الى الغرض الاساس الذي هو /غرض النص/من خلال الوحدة الثانية التي تمتد من /......./ الى /.....+الاستشهاد+مضمون النص / اما من جهة الشكل فنجد ان القصيدة جاءت على غرار القصائد القديمة وذلك لنهج الشاعر نظام الشطرين المتناظرين .


وظاهرة التصريع التي نلحظها في مطلع القصيدة على الشكل الاتي /مطلع القصيدة/. كما نرى ان الشاعر قد استعان بمعجم يتكون من حقلين دلاليين حقل دال على الذات /...../و حقل دال على الاخر /....../ . كما نلاحظ انه قام بنهج خاصية كما سلفنا الذكر تكمن في وحدة الوزن الذي جاء على صيغة بحر /......+الاستشهاد/ و القافية/...../ و الروي /....../ هذا من جهة الايقاع الخارجي . اما من جهة الايقاع الداخلي لهذه القصيدة فنرى ان الشاعر /......./ قد استعمل خاصية التكرار / الاحرف /....../ الاصوات /....../ الكلمات /....../ .


كما استعمل اسلوب التوازي الذي يتجلى لنا من خلال البيت /........+ توضيح وظيفة التوازي /.
اما من جهة الصورة الشعرية فنجد ان /...../ قد قام بتوظيفها في مجموعة من الابيات منها / نموذج عن الصورة الشعرية+تحليلها +نوعها و وظيفتها./ و من جهة الاسلوب نرى ان الشاعر لجا الى اعتماد الاسلووب /......./ في قصيدته .
الخاتمة
نظرا الى ما سبق . يتضح لنا ان الشاعر /........./ من خلال قصيدته المدروسة /............/ قد ظل وفيا لمدرسة البعث و الاحياء من خلال توظيفه لخصائص القصيدة الشعرية الاحيائية. من هنا نستطيع القول ان القصيدة المدروسة احيائية لانها تتمتع بخاصية هذه المدرسة الكلاسيكية